۱۹- ما هو عشر ارباح المکاسب؟

 

سئل من عشر ما یحصل من الکسب و الدخل ذکر جدنا الامجد الحاج ملا علی نور علیشاه الثانی فی رسالته الشریفة المحمدیه وکذالک عی کتاب نابغة العرفان قال: هو لتسهیل الحساب. و کتب المرحوم سلطان علیشاه فی رسالته الی المرحوم الحاج عبد الهادی: اوتی عشر من ارباح المکاسب و الزراعات أی الغلات الاربعة ولکن فی المسکوکات و البهائم التی قلت احتیاج العموم الیها فیعمل بها بالترتیب الذی فی کتب الفقیه و فی الزراعیات یعنی الغلات فان شقیت من ماء المطر و الینا بیع فالعشرو ان سقي من ماء البئر فنصف العشر فلا خلاف ظاهراً علی اتی حال احسن الطریق الذی ذکر فی الفقه و هو معنی و موید و الاداء من العین أصح.

فیختص بموارد الخمس غالباً لا الزکواة. کتب المرحوم الحاج سلطان علیشاه فی احدی رسالاته فی باب خمس آل الرسول (ص) لیخرج الخمس من فاضل المئونة و مما سيحصل یوماً فیوماً یخرج عشرٌ فقط. سیقبل انشاءالله. یعلم من هذه العبارة ان الموارد هو تسهیل العمل بانه ذکر حکم الخمس بعد فاضل المئونة و العشر من کل ما یحصل من الکسب. مع انه فی الخمس عشران و نصفه یتعلق بالامام و هو وفقا لبعض الاخبار و التاوی معفوّ لشیعته فی ز من الغیبة کما ذکره فی الوافی باب تحلیلهم الخمس لشیعتهم.

واما مثل فی هذا الزمان حیث لایمکن الوصول الیهم (ع) فیسقط حستهم راساً لتعذر ذالک و غنائهم عنه راساً دون السّهام الباقیه لوجود مستحقها و من صرف الکل حینئذ الی الاصناف الثلاثة فقد أحسن و إحتاط و العلم عند الله.

بناءً علی هذا یبقی عشر آخر فعلی المودی ان یلاخط ذوي الحقوق هم فقراء و الیتانی و المساکین من السادات و....و اراد ان یئودیه بید مقتداه یجب علیه تعیین مقدار الخمس و مقدار الزکوة. فالعشر معین الا ان المصارف متفاوة فان کان زکویاً فمصارفه غیر ما کان خمسیاً. من اراد ان یئودی العشر الذی یتعلق بالامام فعلیه ان یئودیه الی نائب الامام الذی ذکر أوصافه فی مقبولة عمربن حنظلة و ادّی الباقی الی صاحبیة من دون مراجعة الی احد اویئوتیه الی المراجع الذین ذکرت اوصافهم فی مقبولة عمربن حنظله حتی حصل له الیقین علی براعة ذمته. حلال محمدٍ حلالٌ الی یوم القیامةِ و حرامُهُ حرامٌ الی یومِ القیامة.

فلیعلم المعترضون ان المراد لیس بدعةً بل هو تسهیل فی الحساب فالاولی ان یعمل به وفق اوامر التی وردت فی باب الخمس و الزکواة و ان یودع المسائل الفقهی الی اهلها. فلیقال للذین یظنون انی غیر مطلع من مسائل الفقهیه مع اننی عندی اجازات اجتهادٍ من فقهاء العظام. حَفِظْتَ شَیاً و  غابت عَنْکَ اَشْیاءٌ. اسفاً ان المغرضین قاسوا الآخرین بأنفسهم و استکبروا فمن باب «التَّکَبِّرُ مَعَ الْمُتَکَبِّرِ صَدَقَةٌ، فنجبیهم مطابقاً لاعزاضهم. ففی الخاتمه یجب ان اقول أؤَدّی و اصرف الحقوق الالهیه فی مصارفها الحقة المعینة لا مصارفی الشخصیة لانی لاحاجة لی الیه بل اودی وجوهاتی الشخصیة من خمس و زکوة الی اهلها و فقاً لضوابط الشرع المقدس و عندی تقید تام علیه و اراقب ان لا اغفل و لا انسی.

 

نقل از رساله رفع شبهات، تألیف: حضرت آقای حاج سلطانحسین تابنده رضاعلیشاه ثانی قدس سرّه سبحانی، چاپ پنجم، تهران، انتشارات حقیقت، ۱۳۷۷.

  

              

صفحه اصلي - سلسله اولياء - كتب عرفاني - پند صالح - تصاوير - بيانيه‌ها - پيوند - جستجو - يادبود - مكاتبه - نقشه سايت - اعلانات

استفاده و كپی برداری از منابع، مطالب، محتوی و شكل این سایت با رعایت امانت و درستی آزاد است.

تصوف ايران ۱۳۸۵

Home - Mystics Order - Mystical Books - Salih's Advice - Pictures - Declarations - Links - Search - Guestbook - Correspondence - Site Map - Announcements

Use of the form and content of this site is free, but subject to honesty.

Sufism.ir 2007